الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.فصل في الوقف والابتداء في آيات السورة الكريمة: .قال زكريا الأنصاري: سورة يونس مكية إلا قوله: {فإن كنت في شك} الآيتين أو الثلاث أو قوله: {ومنهم من يؤمن به} الآية فمدني.{الر} تقدم الكلام عليه في سورة البقرة.{الحكيم} كاف وقال أبو عمرو تام.{عند ربهم} تام وكذا {لسحر مبين} وهي أتم {على العرش} حسن وكذا {يدبر الأمر} و{من بعد إذنه} وقال أبو عمرو في الأخير كاف.{فاعبدوه} كاف.{تذكرون} حسن.{مرجعكم جميعا} كاف.{حقا} حسن لمن قرأ {أنه يبدأ} بكسر الهمزة وليس بوقف لمن قرأه بفتحها {ثم يعيده} كاف وليس بتام لأن لام {ليجزي} لام كي ويأتي فيه ما مر في براءة {بالقسط} تام وكذا {يكفرون} و{الحساب}.{إلا بالحق} حسن وقال أبو عمرو في الجميع كاف.{يعلمون} تام وكذا {يتقون} و{يكسبون}.{بإيمانهم} كاف.{في جنات النعيم} صالح وكذا {سبحانك اللهم}.{سلام} حسن وقال أبو عمرو كاف.{رب العالمين} تام.{لقضى إليهم أجلهم} كاف.{يعمهون} تام.{أو قائما} كاف وكذا {ضر مسه} {يعملون} حسن وقال أبو عمرو تام.{وما كانوا ليؤمنوا} كاف وكذا {المجرمين} و{تعملون}.{أو بدله} حسن وقال أبو عمرو فيه كاف وفي {تعملون} تام.{يوحي إلى} حسن وقال أبو عمرو كاف.{عظيم} تام.{ولا أدراكم به} صالح.{من قبله} كاف.{أفلا تعقلون} تام.{بآياته} كاف.{المجرمون} حسن.{عند الله} تام وقال أبو عمرو كاف.{ولا في الأرض} كاف.{يشركون} تام.{فاختلفوا} حسن وكذا {يختلفون} وقال أبو عمرو في الأول كاف.{من ربه} {صالح} {الغيب لله} مفهوم وقال أبو عمرو كاف.{من المنتظرين} حسن وقال أبو عمرو تام.{في آياتنا} حسن وكذا {أسرع مكرا} وقال أبو عمرو في الثاني كاف.{يمكرون} تام.{في البرّ والبحر} صالح وقال أبو عمرو فيهما كاف.{من الشاكرين} حسن.{بغير الحق} تام.{إنما بغيكم على أنفسكم} تام لمن قرأ {متاع الحياة الدنيا} بالرفع على أنه خبر مبتدأ محذوف أو بالنصب بمحذوف تقديره تبتغون متاع الحياة الدنيا وليس بوقف لمن قرأه بالرفع على أنه خبر {بغيكم} أو بالنصب ببغيكم {تعملون} تام.{والأنعام} صالح.{كأن لم تغن بالأمس} حسن وقال أبو عمرو فيهما كاف.{يتفكرون} تام وكذا {مستقيم}.{وزيادة} كاف وكذا {ولا ذلة}.{أصحاب الجنة} صالح أو مفهوم.{خالدون} تام.{وترهقهم ذلة} مفهوم وكذا {من عاصم} عند بعضهم.{مظلما} كاف.{خالدون} تام.{فزيلنا بينهم} كاف.وكذا {تعبدون} {لغافلين} حسن.{مولاهم الحق} صالح.{تصرفون} حسن.{لا يؤمنون} تام.{ثم يعيده} صالح.{تؤفكون} حسن وقال أبو عمرو تام.{إلى الحق} كاف وكذا {للحق}.{إلا أن يهدي} صالح وقال أبو عمرو كاف.{فما لكم} حسن بمعنى التوبيخ.{كيف تحكمون} تام.{إلا ظنا} كاف وكذا {شيئا}.{بما يفعلون} تام.{من رب العالمين} كاف.{افتراه} زعموا انه صالح.{صادقين} وكذا {تأويله}.{الظالمين} حسن وقال أبو عمرو تام.{من لا يؤمن به} حسن وكذا {بالمفسدين} {ولكم عملكم}.{مما تعملون} {إليك} كاف.{لا يعقلون} حسن.{ينظر إليك} كاف.{لا يبصرون} تام.{الناس شيئا} قيل انه وقف ولا أحبه {يظلمون} تام.{يتعارفون بينهم} حسن وكذا {مهتدين} {وما يفعلون} وقال أبو عمرو في الأول كاف.{ولكل أمة رسول} صالح.{لا يظلمون} كاف.{صادقين} حسن وكذا {الله} وقال أبو عمرو في الثاني كاف.{لكل أمة أجل} كاف.{ولا يستقدمون} تام وكذا {المجرمون}.{آمنتم به} صالح.{وقد كنتم} {تستعجلون} كاف.{تكسبون} تام.{ويستنبئونك} الآية الوقف فيها على {أحق} بجعل السؤال والجواب والقسم كلاما واحدا وقيل على {إي وربي} كما تقول بلى وقيل على {إي} قيل على {أحق} هو كنظير في {يسألونك عن الاهلة} والوقف على {أحق} تام إن جعل {وما أنتم بمعجزين} مستأنفا فأن جعل معطوفا فلا وقف {بمعجزين} تام وكذا {لا افتدت به} {العذاب} صالح.{بالقسط} تام وكذا {لا يظلمون} {والأرض} حسن.{لا يعلمون} تام وكذا {ترجعون} و{للمؤمنين}.{مما يجمعون} حسن وكذا {وحلالا} {وتفترون} {ويوم القيامة} وقال أبو عمرو فيه كاف.{لا يشكرون} تام.{تفيضون} {ولا في السماء} كاف إن قرئ ما بعده بالرفع بالابتداء وإلا فليس بوقف {كتاب مبين} تام.{ولا هم يحزنون} إن جعل {الذين آمنوا} مبتدأ فأن جعل وصفا لأولياء الله لم يكن ذلك وقفا وعليه فالوقف التام عند {يتقون}.{وفي الآخرة} تم.{لا تبديل لكلمات الله} صالح.{العظيم} تام وكذا {لا يحزنك قولهم} و{العليم}.{ومن في الأرض} حسن.{شركاء} كاف.{يخرصون} تام.{مبصرا} كاف.{يسمعون} تام.{سبحانه} حسن وإلا حسن الوقف على {هو الغني}.{وما في الأرض} كاف.{من سلطان بهذا} حسن.{ما لا تعلمون} تام.{لا يفلحون} تام.{لا يفلحون} كاف.{يكفرون} تام.{نبأ نوح} حسن عند بعضهم وهو عندي مفهوم.{توكلت} صالح.{فأجمعوا أمركم وشركاءكم} مفهوم سواء نصب شركاءكم أم رفع {ولا تنظرون} صالح.{من المسلمين} كاف.{خلائف} صالح وكذا {المنذرين}.{من قبل} حسن ابن عباد {المعتدين} كاف وكذا و{لسحر مبين}.{لما جاءكم} حسن.{أسحر هذا} تام إن جعلت الجملة بعده استئنافية لا حالية {ولا يفلح الساحرون} حسن.{بمؤمنين} تام.{عليم} كاف وكذا {أنتم ملقون} {ما جئتم به} حسن لمن قرأ {آلسحر} بالمد أي شيء جئتم به وليس بوقف لمن قرأه بهمزة وصل لأن ما بمعنى الذي وهو مبتدأ خبره السحر {السحر} تام والتقدير على قراءة المد آلسحر هو {إن الله سيبطله} حسن.{المفسدين} كاف.{كره المجرمون} تام.{أن يفتنهم} حسن.{لمن المسرفين} تام.{مسلمين} كاف.{توكلنا} حسن.{الظالمين} جائز.{الكافرين} تام.{وبشر المؤمنين} حسن.{عن سبيلك} كاف.{الأليم} حسن.{فاستقيما} كاف.{لا يعلمون} تم.{بغيا وعدوا} صالح.{آمن} حسن لمن قرأ أنه بكسر الهمزة وإلا فليس بوقف {بنوا اسرائيل} صالح.{عند بعضهم} وليس بجيد {من المسلمين} حسن.{من المفسدين} كاف وكذا آية {لغافلون} تام كاف وكذلك {جاءهم العلم} {يختلفون} حسن وكذا {من قبلك} وقال أبو عمرو فيهما تام.{من الممترين} كاف.{من الخاسرين} تام.{الأليم} كاف وقال أبو عمرو تام.{إلى حين} تام.{جميعا} صالح وقال أبو عمرو كاف.{مؤمنين} تام.{بإذن الله} حسن وقال أبو عمرو كاف لمن قرأ {ونجعل الرجس} بالنون وحسن لمن قرأه بالياء لتعلقه بما قبله {لا يعقلون} تام.{والأرض} حسن لمن قرأ {ونجعل الرجس} بالنون وحسن لمن قرأه بالياء لتعلقه بما قبله {لا يعقلون} بما قبله {لا يعقلون} تام.{والأرض} حسن وقال أبو عمرو كاف.{لا يؤمنون} كاف وكذا {من قبلهم} و{من المنتظرين} و{الذين آمنوا} حسن وقال أبو عمرو كاف.{ننج المؤمنين} تام.{يتوفاكم} صالح.{من المشركين} حسن وقال أبو عمرو كاف.{ولا يضرك} صالح.{من الظالمين} وكذا {إلا هو} و{فلا راد لفضله}.{الرحيم} تام.{من ربكم} صالح.{بوكيل} حسن وقال أبو عمرو آخر السورة تام. اهـ.
|